الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة





تحقيقات وحوارات

الأربعاء - 31 مايو 2017 - الساعة 04:18 م

حاوره / صدام اللحجي

 - نبذل جهود لتحسين الوضع الخدمي في مختلف القطاعات وبالامكانيات الذاتية
- نعمل في ظروف معقدة وإنعدام الميزانية التشغيلية منذ تولينا دفة المحافظة وحتى الآن
- أجندات حزبية ومصالح ضيقة لإظهار فشل لحج وإحراج قيادتها
- مشكلة الكهرباء عامة ووعود الحكومة ذهبت أدراج الرياح
- دولة الإمارات العربية تقدم الكثير ونحن نشكرها ونثمن دورها ومواقفها الكبيرة
-  بالنسبة للقائي بعلي حيدرة ماطر.. لا اعتقد ان هناك من يرفض احداً جاء لزيارته

 
كشف محافظ محافظة لحج د / ناصر الخبجي عن أن هناك قوى سياسية مرتبطة بأحزاب هي مصلحتها بالتأكيد مصلحة سياسية لإظهار فشل محافظة لحج وإحراج قيادة المحافظة التي تولت عملها في أحلك الظروف واصعب المراحل، ولكننا سنعمل بكل ما نستطيع لإحداث التغيير والتنمية التي تليق بلحج ومكانتها.
واستعرض الخبجي طبيعة الأوضاع والخدمات الأساسية والتي تعد عصب الحياة داعيا كل أبناء لحج إلى التلاحم والتآزر ورص الصفوف لإنجاح مرحلة البناء والتنمية لهذه المحافظة التي عانت كثيراً وبتعاوننا جميعاً سنخرج لحج من واقعها ونحقق لها نهضتها التي تستحقها وتليق بها كمحافظة لها مكانتها وثقلها السياسي والاجتماعي والثقافي وغيره  .
 
إليكم نص الحوار :
 
س - كيف تقيمون الوضع الخدمي في لحج؟
الاجابة:
في البداية نرحب بكم مجدداً، وبالنسبة لسؤالكم نحن نبذل كل جهودنا للعمل من اجل تحسين الوضع الخدمي في مختلف القطاعات وبالامكانيات الذاتية، ونقوم بعملية تقييم مستمرة للعمل في المؤسسات الخدمة، واجراء الإصلاحات الادارية اللازمة متى ما رأينا ضرورة ذلك.
 
س - ماحدث في محطة عباس من تخريب متعمد من يتحمل مسؤولية ماحدث ؟
الإجابة
شكلنا لجنة للتحقيق في هذا الأمر، واللجنة ستقوم بكشف الجهة التي تقف وراء التخريب.
 
س - اللجنة التي  تم تشكيلها للتحقيق في كشف قطع الغيار المغشوشة إلى أين وصلت؟ وهل سيتم محاسبت من تسبب؟
الإجابة:
اللجنة لا تزال تجري تحقيقها، وفور انتهاءها سترفع تقريرها الينا لنتخذ الاجراءات القانونية إزاء ذلك. ونحن لن نسمح لأي كان بتعطيل مصالح الناس وسنحاسب كل من يقف خلف اعمال فساد او اضرار بالمصالح العامة.
 
س - شهر رمضان قد جاء  والمواطنين بدون كهرباء ما الحل؟
الاجابة:
مشكلة الكهرباء مشكلة عامة ونحن في محافظة لحج جزء من هذه المشكلة، وقد ناشدنا وراسلنا كل الجهات، بما فيها الحكومة للتدخل العاجل، ووعدونا قبل 3 اشهر بدعم كهرباء لحج بمبلغ 500 الف دولار وإلى الآن لم يصل المحافظة منها شيء، ونحن وجهنا باستكمال صيانة 6 مولدات واعادتها للعمل .
 
س - تحدثت في تصريح سابق أن هناك قوى سياسية هي من تعطل عجلة التنمية في لحج من هي؟ وما مصلحتها في ذلك ؟
الاجابة:
هناك عمل سياسي مرتبط بأجندات حزبية او مصالح ضيقة، وهذه القوى ليست جهة واحدة وإنما عدة جهات تستخدم اساليب متعددة للتعطيل، ومصلحتها بالتأكيد مصلحة سياسية لإظهار فشل محافظة لحج وإحراج قيادة المحافظة التي تولت عملها في أحلك الظروف واصعب المراحل، ولكننا سنعمل بكل ما نستطيع لإحداث التغيير والتنمية التي تليق بلحج ومكانتها.
 
س - هل أنت راضي عن التغييرات الأخيرة في الصحة والكهرباء؟
الاجابة:
التغييرات شيء طبيعي في إطار مصلحة العمل والمكاتب التنفيذية.
 
س - لماذا لا يتم تفعيل دور النيابات العامة والقضاء ؟
الاجابة:
نحن قدمنا كل التسهيلات وعقدنا اجتماعات مع القضاة ورؤساء النيابات لإعادة العمل، وقد بدأت عدد من النيابات تعمل، غير أن هناك مماطلة في اعادة النيابات الاخرى للعمل، ونحن نؤكد على سرعة اعادة العمل في النيابات والمحاكم.
 
س - اللقاء الأخير الذي جمعك مع علي حيدرة ماطر في مصر  أثار جدلا واسعا ماردك ؟
الاجابة:
اللقاء كان في سياق الزيارة المرضية لنا عندما كنا في مصر للعلاج، ولا اعتقد ان هناك من يرفض احداً جاء لزيارته مهما كان، وهذا الامر لا صلة له بأي سياقات سياسية.
 
س - ما الذي قدمته حكومة بن دغر لدعم محافظة لحج؟ ولماذا؟
الاجابة:
لم تقدم شيء حتى الان،  ونحن نؤكد ان لحج تعرضت للتهميش كثيراً ويجب انصافها والاهتمام الحكومي بها.
أما لماذا..؟ فهذه الجزئية من السؤال يجب ان توجه للحكومة.
 
س - أبرز الصعوبات التي تواجهكم في لحج؟
الاجابة:
كثير من الصعوبات تواجهنا، ونحن نعمل وسط ظروف معقدة وانعدام الميزانية التشغيلية منذ تولينا دفة المحافظة وحتى الان، هناك صعوبات امنية تتعلق بتأخر القضاة ورؤوساء النيابات في إعادة عملهم خاصة في عاصمة المحافظة، بالاضافة الى انعدام أي دعم للمرافق بشكل عام، بما فيها المرافق الخدمية وخاصة الكهرباء والمياه، وبقية الملفات التي لا تزال بانتظار التدخل الحكومي لمعالجتها.
 
س - ماهو موقفكم من إعلان المجلس الإنتقالي الجنوبي برئاسة اللواء عيدروس الزبيدي؟
الاجابة:
نحن مع المجلس وجزءاً منه، للسير معاً بقضية الجنوب العادلة الى خطوات سياسية متقدمة كنا نفتقدها خلال فترة السنوات الماضية من الثورة الجنوبية، واليوم المجلس سيكون الممثل السياسي للجنوب في أي مفاوضات وفي إدارة شؤونه وتحصين الانتصارات بالجنوب من أي اختراقات.
 
س - الجنوب إلى أين يتجه؟
الاجابة:
الجنوب جزء من منظومة تسير في طريق واحد وجنباً الى جنب مع التحالف العربي، للدفاع عن الأمن القومي العربي، وفي ذات الوقت الجنوبيين يدافعون ويعملون لتحقيق تطلعاتهم المشروعة.. أي أن الجنوب يسير نحو نيل استحقاقاته الوطنية والتاريخية واستعادة استقلال دولته.
 
س - ماهو تقييمك  للدور الذي  تلعبه الإمارات في دعم قطاعات كثيرة في لحج؟
الاجابة:
الإمارات تقدم الكثير من خلال هيئة الهلال الاحمر الاماراتي، ونحن نشكرها ونثمن دورها ومواقفها، سواء موقفها الداعم في مواجهتنا لمليشيات الحوثيين والمخلوع الموالية لإيران، أو مواجهة القوى الإرهابية  والانتهازية، أو من خلال ما تقدمه من دعم للتنمية في لحج او غيرها من محافظات الجنوبية.
 
س - رسالتك لأبناء لحج؟
الاجابة:
رسالتي هي أننا اليوم في مرحلة حساسة وخطيرة وفاصلة، فإما ان نكون معاً او لا نكون، وندعو أبناء لحج إلى التلاحم والتآزر ورص الصفوف لإنجاح مرحلة البناء والتنمية لهذه المحافظة التي عانت كثيراً، وبتعاوننا جميعاً سنخرج لحج من واقعها ونحقق لها نهضتها التي تستحقها وتليق بها كمحافظة لها مكانتها وثقلها السياسي والاجتماعي والثقافي وغيره.
 
س - كلمة أخيرة تود قولها؟
الاجابة:
في الاخير لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر لكم، ولأبناء محافظة لحج الباسلة، ولكل أبناء شعبنا الجنوبي في الداخل والخارج، ونحيي الرئيس هادي ودول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.