الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



تحقيقات وحوارات

السبت - 23 فبراير 2019 - الساعة 11:53 م

حاوره / أسلام بن سالم

حوار حصري وخاص لعدن تايم مع مدير عام شركة النفط اليمنية في حضرموت د. خالد العكبري.




- العكبري: أسعار المشتقات النفطية قد تشهد ارتفاعا في الفترة المقبلة

- ميناء المكلا عاجز عن إستقبال البواخر النفطية


- عثرنا على أفراد ولائهم لجهات خارجية وقمنا بإزاحتهم


- كان لمملكة الخير الفضل في تحسين اداء الشركة


- معوقات لايمكن حصرها تعيق عمل فرع شركة النفط في حضرموت


يعتبر الدكتور خالد سلمان العكبري من الشخصيات الاجتماعية والسياسية الهامة في ساحل حضرموت، ومنذ ان تم تكليفه وحصوله على ثقة القيادة السياسية، كان قد تدرج في عمله لدى الشركة، فقد كان موظف في ادارة مالية شركة النفط في ساحل حضرموت، وتم ترقيته الى ادارة قسم الموارد البشرية في شركة النفط في ساحل حضرموت، وبعد سنوات عدة الى نائب مدير شركة النفط فرع الساحل ، حتى الى يومنا هذا كمديرا عاما لشركة النفط في ساحل حضرموت.


وخبرته الطويلة في العمل لدى الشركة، جعلت عنده إلمام شبه كامل من خلال المناصب التي تقلدها في شركة النفط، ودراسته للماجستير والدكتوراه في اهم الجامعات السودانية أنطبعت في نشاط الشركة بعد كادت على حافة الانهيار ، من خلال تنفيذه عدد من الاجراءات التي كان من المفترض ان يتم تنفيذها القيادة السابقة للشركة.




وإليكم نص الحوار:


- في البداية نعبر لكم عن جزيل شكرنا دكتورنا الفاضل على استقبالكم لنا واهتمامكم الكريم ، ونرحب بكم في اول لقاء يجمعكم مع صحيفة عدن تايم .....


نرحب بصحيفة عدن تايم في مكتب شركة النفط في ساحل حضرموت، ونثمن جهودها وإهتمامها في تغطية اخبار جميع المحافظات وفي مقدمتها محافظة حضرموت ونشكركم لتلمسكم أمور شركة النفط في ساحل حضرموت ، وهي فرصة لأطلاعكم على ابرز المستجدات، واهلا وسهلا بكم...




- دكتور خالد .. ياحبذا في بداية حوارنا ان تطلعنا على أهم الانجازات والانشطة التي حققتها شركة النفط في ساحل حضرموت منذ توليكم مهام قيادة الشركة؟


كأهم إنجازات الشركة، منذ تولينا مهام ادارة شركة النفط في ساحل حضرموت، وضعنا خطة عمل مدروسة للأهداف التي سنسعى لتحقيقها، بعد ان كانت الشركة تعمل بنظام غير منسق وغير مدروس، وكان في مقدمة الخطة استقرار تموين محطات بيع الوقود، الى يومنا هذا ومنذ تولينا المهام لما تشهد مديريات ساحل حضرموت اي ازمة في المشتقات النفطية ، حيث يتم تموين المحطات بشكل كامل ودوري لاستيعاب احتياجات المواطنين من المحروقات وإيفاء لوعدونا التي لطالما كنا نأمل بكل جهدنا ان نحققها على ارض الواقع.


وايضا ثبات اسعار المشتقات النفطية لسعر يتناسب مع الظروف المعيشية الصعبة التي تمر بها البلاد، في ظل الارتفاع التدريجي التي تشهده العملة الصعبة ، والذي قد يجعلنا في موقف العاجز في حال استمرار انهيار العملة الوطنية ، ولا ننكر انه يوجد مخاوف من ارتفاع الاسعار بنسبة يتم تحديدها من خلال سعر الصرف في الفترة المقبلة، والذي قد يتسبب في عجز مالي للشركة وضعف في أدائها ،ويعتبر ساحل محافظة حضرموت هو من اكثر مناطق البلاد التي تشهد ثبات لأسعار المحروقات في مناطق عدة في مديريات ساحل حضرموت، مقارنة ببعض المحافظات التي تشهد تفاوت لاسعار المشتقات النفطية من منطقة لاخرى.


وايضا إعتمادنا تطبيق نظام العمل لمحطات بيع الوقود في ساحل حضرموت لمدة 24 ساعة ، بواقع 3 مناوبات في اليوم ، حرصا منا على تقديم خدمة افضل للمواطنين، حتى يتمكنوا من الحصول احتياجاتهم من المحروقات في اي وقت، وبالسعر التي اقرته شركة النفط في ساحل حضرموت.



-وهل رصدت شركة النفط في ساحل حضرموت اي فساد، وكيف تتعامل مع المفسدين والمخالفين؟


لم يكن هناك في شركة النفط في ساحل حضرموت فساد بمعنى الكلمة، ولكن يمكننا القول بأنه قصور وتساهل في تطبيق الانظمة والقوانين التي اقرتها الشركة من قبل بعض الموظفين، وتم بحمدالله معالجة هذه المشاكل من خلال التغييرات الجذرية وهيكلة إدارات الشركة ، حيث قمنا بالفصل بين الإدارات ، حتى يتنسى لكل ادارة القيام بواجبها على اكمل وجه.

ويكمن القصور بسبب بعض الاشخاص الذين لا يكنون ولائهم الكامل لشركة النفط في ساحل حضرموت ،والذي ربما يكون لجهات خارجية ، حيث يتسبب ذلك في عرقلة اداء الشركة ، والواجب من قبلنا كقيادة للشركة ان نزيح مثل هؤلاء الأشخاص، حيث نشهد اليوم تحسنا ملحوظا في نشاط الشركة بعد اعتمادنا تطبيق هذا المبدأ دون إستثناء لأي احد.




- دكتورنا وعلى ماذا تعتمد شركة النفط في ساحل حضرموت في توفيرها المحروقات بشكل كامل في السوق المحلية؟


تعتمد شركة النفط في ساحل حضرموت في توفيرها للمشتقات النفطية بشتى انواعها من خلال القطاع الخاص بمعنى اخر تجار المشتقات النفطية ، وذلك عبر آلية توريد تنضمها لجنة المشتقات النفطية في محافظة حضرموت، من خلال تقديم عروض الاسعار المنافسة على شكل مناقصة مصغرة اسبوعيا ، ويتم بعد ذلك اختيار الشخص التي يعرض السعر الاقل ، تحسبا منا للظروف الصعبة التي يعانيها المواطن في حضرموت، وتجنيب الشركة اي خسائر مالية قد تتعرض لها في قادم الايام.



- وما التأثير التي لمسته شركة النفط في حضرموت من المنحة النفطية ، التي قدمتها المملكة العربية السعودية؟



تعتبر المنحة السعودية النفطية هي مكسب كبير للمواطنين في جميع المحافظات، ومكسب اخر لشركة النفط في ساحل حضرموت ايضا، حيث كانت الشركة تحمل على كاهلها حمل وضغط كبير لتوفير المحروقات لمحطات بيع الوقود ومحطات توليد الكهرباء والتي كانت تتحمل الشركة دفع قيمة هذه المواد لتوفيرها بشكل يومي، فالمنحة السعودية النفطية أعطت ثقة كاملة لشركة النفط في ساحل حضرموت في تأمين استقرار تموين المشتقات النفطية لمحطات بيع الوقود، حيث تم الاستفادة من الكميات الهائلة من المحروقات التي كانت تذهب لمحطات توليد الكهرباء لتوفير اكبر قدر ممكن من استقرار تمويني للمشتقات النفطية في كافة مديريات ساحل حضرموت.

وساهمت المنحة السعودية النفطية بتحسين الجانب المالي لشركة النفط في ساحل حضرموت، حيت تم الاستفادة من ايرادات الشركة بعد ان كانت تصرف لشراء محروقات الكهرباء في تعزيز اداء الشركة وتنفيذ العديد من المشاريع التي كانت متوقفة بسبب العجز التي كانت تعانيه الشركة قبل اعلان المنحة السعودية النفطية.

ولن نستطيع ايفاء كل ما قدمته المنحة السعودية النفطية لمحافظة حضرموت من توليد مستقر للتيار الكهربائي لم تشهده محافظة حضرموت منذ سنوات عدة، الى جانب تعزيز عجز البنك المركزي اليمني ووقف انهيار العملة الوطنية، والحد من القلق والاحباط الذي يعانيه المواطن جراء ازمات المشتقات النفطية والانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي خصوصا في فصل الصيف.




- سعادة الدكتور.. تتوالى الإتهامات من قبل السلطة المحلية في شبوة لشركة النفط في ساحل حضرموت ، ما تعليقكم ؟


بالنسبة للإتهامات التي طالت شركة النفط في ساحل حضرموت هي اتهامات تجري فقط في وسائل الاعلام، ولكن في الواقع تجمعنا علاقة قوية مع فرع شركة النفط في شبوة ومحافظ محافظة شبوة ، وما حصل في سابق الايام بيننا وبين شركةالنفط في شبوة ماهو الا سوء تفاهم بين كلا الفرعين، حيث ان القيادة الجديدة لشركة النفط في شبوة التي تم تعيينها مؤخرا لم تستوعب الية عمل شركة النفط في ساحل حضرموت .

وتم استدعاء قيادة فرع شركة النفط اليمينة في شبوة وتم الجلوس معهم وتوضيح آلية عمل الشركةفي ساحل حضرموت، وتم الاتفاق بين كلا الفرعين وتوقيع محضر لتنظيم عمل متناسق مع فرع شركة النفط في شبوة.


ونصت الالية التي تم التوقيع عليها في المحضر من كلا الفرعين في ساحل حضرموت وشبوة على كيفية تمويل فرع شركة النفط في شبوة، وتنسيق في عملية دخول البواخر النفطية التي يقوم بتوريدها فرع شركة النفط في شبوة، وعدد من الاشكاليات التي تجمع كلا الفرعين في ساحل حضرموت ومحافظة شبوة.



- وماهي أبرز التحديات والصعوبات التي تواجهكم في شركة النفط في ساحل حضرموت؟


لايمكن حصر او ايجاز التحديات والمعوقات التي تعاني منها شركة النفط في ساحل حضرموت والتي في مقدمتها، عدم توفر أرصفة كافية في ميناء المكلا لإستقبال البواخر المحملة بالمشتقات النفطية، حيث يوجد في ميناء المكلا رصيف وحيد يحمل على عاتقه جميع البواخر القادمة من ضمنها البواخر التجارية وغيرها من البواخر المحملة بمختلف احتياجات المحافظة ، مما يعيق عملية دخول البواخر المحملة بالمشتقات النفطية الى هذا الرصيف الوحيد.

وماحدث بيننا وبين فرع شركة النفط في شبوة من اشكاليات كان السبب الرئيسي هو عدم توفر ارصفة كافية في ميناء المكلا ، والذي يجعلنا في بعض الاحيان ان ننتظر حتى يتم تفريغ الباخرة التي سبق وان دخلت الرصيف ، ليتم بعد ذلك دخول الباخرة المحملة بالمشتقات النفطية ليتم تفريغها في خزانات شركة النفط في حضرموت.


ومن ضمن التحديات ايضا قلة السعة التخزينية في منشأت مديرية المكلا، والذي يؤدي ذلك الى ضعف في نشاط الشركة نظرا للسعة المحدودة لخزانات الشركة، حيث ان الطلب يزيد عن العرض وبسبب عدم وجود خزن كافي وزيادة الطلب على المادة النفطية ، فنضطر الى تقديم البيع والتوزيع اليومي ، والذي بدوره يضعف من اداء الشركة ويعيق من تحقيقها ايرادات كافية.


ومن المعوقات التي تعاني منها الشركة هو عدم توفر العملة الصعبة لدى الشركة، وعجز السلطة المحلية والحكومة عن توفيرها ، والذي يجعل شركة النفط في ساحل حضرموت عاجزة لاي عملية توريد تقوم بها .



- وماذا عن خططكم المستقبلية للتطوير من اداء الشركة ، لخدمة المواطن بشكل افضل؟


من اجل تطوير مستقبل اداء الشركة، نحن نقوم بكل ما بوسعنا من اجل تعزيز الكادر الوظيفي في شركة النفط بحضرموت، من خلال اختيار افضل الموظفين والمؤهلين في الشركة، وتمكينهم من مواقع قيادية في الشركة تظهر قدراتهم وحماسهم لتقديم كل جهدهم لصالح الشركة وخدمة المواطن، وسنقوم بإصدار قرارات بتعزيز الصف الثاني ما بعد مدراء الإدارات ، لتكون شركة النفط في ساحل حضرموت غنية بالكادر الاداري والوظيفي المؤهل لنتصدر مقدمة فروع شركة النفط اليمنية في عموم محافظات البلاد، لينعكس ذلك بشكل ايجابي لخدمة المواطن بشكل افضل.


ومن ضمن خططنا المستقبلية تحسين العلاقة التي تربطنا مع السلطات العليا بمحافظة حضرموت ، والتي تتحقق من خلال عقد لقاءات مع الكثير من الجهات المعنية ومدراء الإدارات العامة ، وذلك من اجل ان نجعل قيادة المحافظة المتمثلة بالمحافظ فرج البحسني على اطلاع كامل بكل جديد الشركة.



- دكتورنا.. كلمة اخيرة تودون قولها في نهاية حوارنا؟


ادعو السلطات العليا المتمثلة بالجهات المعنية والحكومة الى الاهتمام بكل فروع شركة النفط اليمينة وفي مقدمتها فرع شركة النفط في ساحل حضرموت ، وتوفير الدعم الكافي لتحقيق أهداف شركة النفط اليمينة التي أنشئت من أجلها بإذن الله.


ونأمل ايضا من الاخوة التجار الذين يتعاملون في توريد المشتقات النفطية ان يقدروا ظروف المواطنين الصعبة ، وان يقوموا بوضع اسعار تتلائم مع الظروف التي تمر بها البلاد وتتناسب مع الكلفة الحقيقة لشراء المشتقات النفطية. .


ونود ان نقول للإخوة المواطنين ان الشركة تبذل كل ما بوسعها لتحقيق اعلى معدلات استقرار التموين ، وفي بعض الاحيان قد تحدث بعض الاختلالات والاحداث في الايام القادمة تكون فيها الشركة عاجزة على إرضاء المواطنين نظرا لخروج الامر عن سيطرتها.